مركز الإمام الخميني يقيم محاضرة بعنوان “النظرية الحقوقية في القرآن الكريم”

نظم مركز الإمام الخميني (قدس) مساء أمس السبت (9 ابريل/نيسان 2022) محاضرة قرآنية بعنوان “النظرية الحقوقية في القرآن الكريم” القاها سماحة السيد ياسر قطيش ضمن الموسم الثقافي الرمضاني تحت شعار “التعبئة الإيمانية”.

وعرض سماحة السيد ياسر قطيش المفردات والمبادئ التصوّرية الممهِّدة للبحث، مثل بيان مفهوم الحق ومعانيه المتعدّدة ومجالات استعمالها، حيث يبيّن أنّ للحقّ استعمالات عدّة تشترك فيما بينها في وجود نوع من المطابقة للواقع وملاحظة الواقع نفسه، وهي: الأول، الاعتقاد المطابق للواقع. الثاني، الواقع الخارجي نفسه. أما الثالث، فهو الكلام المطابق للواقع. 

ثم تحدث عن معنيان للحقّ موجودان في القرآن، المعنى الأول، ما يتعلّق بالأمور الواقعية والتكوينية من كلام واعتقاد. أما المعنى الثاني، فهو ما يتعلّق بأمور القيم والأمور الاعتبارية وهو يطرح في مجالات ثلاثة هي: الحقوق وفلسفة الحقوق، والأخلاق وفلسفة الأخلاق، والدين.

واستعرض سماحته على  ضوء ذلك أبرز الشبهات التي تُثار على صعيد المجتمع في نفي وجود حقيقة واحدة، ونزعة الشك، والعدمية والنسبية، والفصل بين المعنى التكويني والقِيَمي(الاعتباري) للحق في القرآن، وتلازم المفهوم الاعتباري للحق مع التكليف، والفارق بين الحقوق والأَخلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى