ألقاب قرى ومدن البحرين

عاصمة الثورة

وصف تُنعت به جزيرة سترة الواقعة جنوبيّ العاصمة «المنامة». وهو يحوي طابعاً تكريمياً للمنطقة التي تعد إحدى أكثر النقاط اشتعالاً في الثورة، وهي التي سقط من أبنائها أعلى رقم من الشهداء.

أسياد النزل

وصف تُنعت به بلدة الدير، نسبة لما تشهده من مواجهات وصدامات شرسة من مسافة صفر مع قوات الشرطة، وهي القرية الأكثر حراكاً في منطقة المحرق.

فرسان الثورة

وصف تُنعت به بلدة العكر الواقعة جنوبيّ العاصمة «المنامة»، وهي المنطقة الأشد رعبًا للقوات الخليفية، حيث شهدت أكبر عمليات تصعيدية اتجاه، ومنها كان أول عملية تفجيرية في (9 ابريل 2012) التي غيرت موازين القوى في البحرين بأكملها.

قلب الثورة

وصف تُنعت به بلدة بني جمرة الواقعة غربيّ العاصمة «المنامة». وهو يحوي طابعاً تكريمياً للمنطقة التي تعد من أشد نقاط التماس في الثورة.

راية العز

وصف تُنعت به بلدة النويدرات نسبة إلى إحدى أبرز العمليّات المصوّرة التي نفذها الثوار في النويدرات، وتمثلت في مهاجمة عدد من دوريات الشرطة بواسطة «المولوتوف»، بمشاركة العشرات من الشبّان (30 ديسمبر/ كانون الأول 2011).

الشرف الأصيل

وصف أطلق على قرية مهزة، أحدى قرى جزيرة سترة، بعد حصار شديد تعرضت له، وجرى فيه مداهمة جميع منازل القرية التي تقارب الـ 300 منزل في ليلة واحدة بحثًا عن شبانها المطلوبين الذي أرقوا السلطات الأمنية.

مثلث الصمود

اسم يُطلق على القرى الثلاث الواقعة غربيّ المنامة: السنابس، الديه وجدحفص. وهو سابق لأحداث 14 فبراير/ شباط 2011. ويعود إلى منتصف الألفينات.. وقد ابتُكر لوصف سخونة الجبهات الثلاث المذكورة، حيث لم تهدأ منذ مطلع الألفينات، حتى في فترة الانفراج الأمني التي سادت عقب العام 2002 والتي تميّزت بهدوء أمني.

خط الملاحم

تعبير يُطلق على مناطق سترة والعكر والنويدرات والمعامير والنبيه صالح، وهي محاذية لبعضها البعض، وتقع في الجنوب من جزيرة البحرين الأم. وشكلت أسخن بؤر النشاط الثوري في خلال ثورة البحرين. ويعكس اختيار هذا المسمّى لها، المساهمة النوعية التي تقوم بها هذه المناطق ضمن الحراك المعارض، حيث شهدت أشرس المواجهات مع قوّات الشرطة.

خط النار

تعبير أطلق على الضواحي الجنوبية للعاصمة المنامة، وهي البلاد القديم والزنج وطشان وعذاري والخميس والصالحية. وهو تعبير غير رسمي، يُشير إلى الطبيعة المعارضة التي تسم هذه المناطق، والتي تشهد احتجاجات يومية مستمرّة منذ اندلاعها في العام 2011. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى