تيار الوفاء يدعو وفود البرلمان الدولي في البحرين إلى التأكيد على الحق الفلسطيني

دعا تيار الوفاء الإسلامي الوفود المشاركة في اجتماعات الجمعية الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في البحرين إلى التأكيد على الحق الفلسطيني لافتًا بأنه “أهم القضايا التي أجمعت عليها كافة الشعوب الحرة”. مشيرًا إلى خصوصية ذلك مع وجود ممثلين من الكنيست الإسرائيلي.

وحذر تيار الوفاء في بيان اليوم السبت (11 مارس/آذار 2023) الوفود المشاركة من تحولهم إلى “مجرد أداة دعائية أكبر لنظام مجرم” مؤكدًا بأن ذلك “عكس ما ينبغي أن تعمل عليه مؤسسة سياسية تعتبر نفسها نموذج عالمي للمشاركة السياسية والعدالة الاجتماعية”.

وعلل تيار الوفاء ذلك بأن الاجتماعات تنعقد “وسط تصعيد حملة القمع السياسي والإدانات المستمر للوضع الحقوقي في البحرين وعلى مسافة 16 كيلو متر من سجن جو المركزي الذي يقبع فيه قادة ورموز المعارضة إلى جانب مئات المطالبين بحقوقهم السياسية والاجتماعية منذ 12 عام”.

وفي رسالة مفتوحة إلى المشاركين في اجتماع البرلمان الدولي 146 قال تيار الوفاء الإسلامي إن ” التجربة البرلمانية في البحرين مسرحية سياسية هزيلة تفتقد إلى ادنى الضمانات الحقيقية لنزاهة الانتخابات التي جاءت بها المادة (25) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية”.

لافتًا بأن آخر مصاديق ذلك هو “حذف عشرات الاف المواطنين من قوائم الانتخابات بعد أن أقدمت السلطة في وقت سابق على قمع الكيانات السياسية المعارضة ومنعها عن اداء دورها السياسي والاجتماعي”.

وتابع البيان: فضلا عن عجز البرلمان التام في البحرين عن تمكين الشعب افرادا وجماعات من المشاركة في القرار السياسي والتشريعي، بالإضافة لسرقة التمثيل الشعبي عن طريق مجلس شورى لا يملك أي تفويض شعبي، وسيطرة الإرادة السياسية للعائلة الحاكمة على مدخلات المنظومة التشريعية ومخرجاتها، إلى جانب عشرات الأسباب التي دعت المعارضة في اوقات مختلفة للعزوف عن المشاركة وتغليب خيار المقاطعة.

وشدد البيان على أن “التجربة الديمقراطية الاحادية التي ينادي بها النظام الحاكم في البحرين تحولت إلى أحد أدوات القمع والتنكيل، وتغليب إرادة الحكم على الإرادة الشعبية التي أفضت بدورها إلى ملئ السجون بمعتقلي الرأي، وغياب مبدأ المساواة وتلاشي العدالة الاجتماعية، وارتهان السياسة الخارجية والتفريط بسيادة البلاد، والعبث بهويته، وإغراقه بالفساد المالي والإداري”.

وحول المستوى السياسي العام، أكد تيار الوفاء على ” حقيقة الاستحقاق السياسي الذي تشهده البحرين منذ 12 عام، الأمر الذي واجهته السلطة كما سبقه بتقويض العمل السياسي والقضاء على التنظيمات السياسية التي تعتبر أهم عوامل نجاح التجارب الديمقراطية على الأقل ومنع الحريات الدينية والسياسية، والسيطرة على مؤسسات المجتمع والمزيد من السيطرة على السلطات وهي في مجموعها فوضى سياسية واستبداد كان البرلمان المشوه في البحرين أحد أطرافها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى