البروفيسور داميان ماكورماك: يجب نقل عبد الهادي الخواجة على الفور إلى وحدة العناية القلبية للتشخيص والعلاج

قال البروفيسور داميان ماكورماك، الجراح في تمبل ستريت في دبلن، أيرلندا، أنه يجب نقل عبد الهادي الخواجة على الفور إلى وحدة العناية القلبية من المستوى الثالث للتشخيص والعلاج.

وأضاف “أنا حريص على تسهيل إخلائه الطبي إلى أيرلندا إن أمكن وآمل أن يتمكن كبار موظفي الكلية الملكية للجراحين في البحرين من تشجيع النظام على التفويض بذلك”

وأكد ماكورماك أنه يشعر “بالقلق الشديد من الأنباء التي تفيد بأن عبد الهادي الخواجة قد مُنع من إجراء تقييم لأمراض القلب وحُرم من العلاج أثناء معاناته من أعراض اضطراب النظم القلبي، والرجفان الأذيني المحتمل، ما يعرضه لخطر الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية”.

وتابع “وعلاوةً على ذلك، حقيقة أنهم حاولوا تقييده بالسلاسل وحرموه من العلاج في أحد مستشفيات التدريب التابعة لجمعية الهلال الأحمر الباكستانية في المنامة (مستشفى قوات دفاع البحرين) يجب أن يكون مصدر قلق كبير للمجلس الطبي الأيرلندي الذي اعتمد مؤخرًا تلك المؤسسة للتدريب الطبي على الرغم من الادعاءات المتعددة عن حدوث تعذيب في الماضي القريب هناك، بما في ذلك تعذيب الخواجة نفسه”.

ونُقل الأستاذ عبدالهادي الخواجة في سيارة إسعاف إلى غرفة الطوارئ مساء 28 فبراير بسبب مشكلة قلبية طارئة، ما يعرضه لخطر الإصابة بكلّ من السكتة والجلطة القلبية. بحسب ما اخبر عائلة في مكالمة هاتفية.

وأكدت عائلة الخواجة بأنه نُقل بسيارة إسعاف من سجن جو، حيث يقضي الخواجة عقوبة السجن مدى الحياة بعد اعتقاله تعسفياً في عام 2011 وتعذيبه، إلى غرفة الطوارئ في مستشفى قوة دفاع البحرين.

وبينت العائلة بأنه على الرغم من توصية طبيب الطوارئ، حُرم الأستاذ عبدالهادي الخواجة من تأمين موعدٍ مع طبيب القلب، ما يعرض حياته للخطر.

وفي المكالمة التي تلقتها ابنته مريم من السجن، قال الخواجة أنه عانى من تسارع في ضربات القلب وثقل في التنفس في الليلة السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى