مهرجان خطابي لمساندة الدكتور عبدالجليل النكيس تحت عنوان “السنكيس رمز الصمود”

نظم تيار الوفاء الإسلامي أمس الأثنين (27 فبراير/شباط 2023)   مهرجانًا خطابيًا تحت عنوان “السنكيس رمز الصمود” تضامنًا مع الأسير الدكتور عبدالجليل السنكيس المضرب عن الطعام منذ 600 يوم.

وشارك في المهرجان  الذي أقيم في مركز الإمام الخميني (قدس) بمدينة قم المقدسة كلا من القيادي في تيار العمل الإسلامي الدكتور راشد الراشد، والصحفي حسن قمبر، كما شاركت زوجة الأسير السنكيس بكلمة مصورة.

وأمضى الأسير الدكتور عبدالجليل السنكیس، 600 يوم من إضرابه عن الطعام، احتجاجاً على المعاملة السيئة التي يتلقّاها في معتقل سجن جو، وللمطالبة بإرجاع البحث الذي عمل عليه لـ 4 سنوات، وتمّت مصادرته من قبل إدارة السجن.

وجرت مصادرة كتابه رغم أن الكتاب ليس له محتوى سياسي، بل كان عن التنوّع اللغوي في اللهجات العربية داخل البحرين.

وترفض سلطات البحرين حتى الآن الاستجابة للمطالب الإقليمية والدولية، التي تنادي بالإفراج عن الأسير الدكتور عبدالجليل السنكيس، وإنهاء اعتقاله خاصةً مع تأزم حالته الصحية. ومن جهته، يصر الأسير الدكتور السنكيس على عدم إنهاء إضرابه إلا بعد الاستجابة لمطلبه بإعادة البحث الذي كتبه.

واعتُقل الدكتور عبدالجليل السنكيس في 17 ماس/آذار عام 2011، وجرى نقله بعد اصدار الحكم عليه إلى معتقل سجن جو. وشرع في إضرابه المفتوح منذ 18 يوليو/تموز 2021، وبعد عشرة أيام من بدء الإضراب نقل إلى للمركز الطبي التابع لإدارة الشؤون الصحية والاجتماعية وتقرر تنويمه هناك، وفي 30 يوليو 2021 نقل إلى مركز كانو للرعاية الصحية ، ولا زال هناك حتى اليوم ويعيش على الأدوية والسوائل التي تمرر له عبر المغذي وتحت حراسة أمنية مشددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى