آية الله أختري: الفن يجب أن يخدم القضايا المهمة للعالم الإسلامي

أعرب رئيس لجنة دعم الثورة الإسلامية للشعب الفلسطيني التابعة لديوان رئاسة الجمهورية في ايران “آية الله الشيخ محمد حسن أختري” عن تقديره للقائمين على مؤتمر “الفن الملتزم لدعم القدس الشريف”، مصرحا أن هذا المؤتمر هو خطوة فريدة من نوعها في جهود داعمي فلسطين والمقاومة الإسلامية، والاستفادة من الذوق الذي وهبه الله للفنانين حيث يتم توظيف الفن في سبيل خدمة الأهداف السامية.

وأكد آية الله “محمد حسن أختري” على ضرورة التآزر في مختلف القطاعات، متابعاً: يجب أن يخدم الفن القضايا المهمة للعالم الإسلامي بقوالب جميلة وأطر متعددة من الكاريكاتير والأفلام والرسوم المتحركة والأدب والشعر والمسرح وغيرها من التقنيات الفنية.

وفي إشارة إلى آراء الإمام الخميني (رحمه الله) وقائد الثورة الاسلامية (دام ظله الوارف) فيما يتعلق بالفن الثوري، مبيناً أن الإسلام يريد أن يكون الفن في خدمة القضايا الإنسانية والدينية والثقافة الإلهية. فقائد الثورة أكد مرات عديدة أن خدمة المثل الإسلامية، وخاصة القضية الفلسطينية، يجب أن تكون من أساسيات الفن.

وفي جزء آخر من كلمته، أدان رئيس المجلس الأعلى للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) أعمال بعض الفنانين اللاإنسانيين الذين يدنسون المقدسات في الدنمارك وهولندا وفرنسا بحجة الحرية، واستنكر هذه الأعمال القبيحة والشريرة وعبّر عن استيائه من الحكومات التي تدعم تلك الأعمال والتي حولت الفن إلى أداة ضد الأمة الإسلامية.

وفي الوقت نفسه، أكد آية الله أختري أن إدانة واستنكار هذه الأعمال لا تكفي، مصرحاً: يجب أن نستخدم امكاناتنا الفنية لمواجهة هذه الأعمال وغرس فكرة محاربة الظلم والغطرسة بين جميع الأمم، وخاصة على مستوى طلاب الجامعات وتلاميذ المدارس.

وأعرب عن أسفه لصمت المجتمع الدولي تجاه جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين، واعتداء النظام السعودي على الشعب اليمني المظلوم، مضيفاً: لا بد من استخدام الفن الملتزم للقضاء على إسرائيل، ومنع القهر، وتعزيز المقاومة لنهوض العالم ضد المجرمين.

وختم رئيس لجنة دعم الثورة الإسلامية للشعب الفلسطيني مذكرا: إن قضية فلسطين هي قضية جميع المسلمين اليوم. اليوم وفي هذه الساعة، يستمر بناء المستوطنات وتدمير منازل الناس وقتل الشباب وأسر النساء والأطفال في فلسطين، موضحا أن قائد ومسؤولو الجمهورية الإسلامية يواصلون مسار دعم القضية الفلسطينية، كما وقفوا إلى جانب الشعبين الفلسطيني واليمني في الماضي.

ونظم تيار الوفاء مؤتمر ” الفن الملتزم لدعم القدس ” الأثنين (20 فبراير/شباط 2023) في برج آزادي بالعاصمة طهران  بالتعاون مع لجنة دعم الثورة الإسلامية للشعب الفلسطيني التابعة للرئاسة الإيرانية، المجمع العالمي لأهل البيت، المركز الثقافي والفني للثورة الإسلامية، المجمع العالمي لأهل البيت، معهد الشهيد فاضل للدراسات الاستراتيجية، حركة النجباء، وكالة أنباء أهل البيت.

وخلال المؤتمر تم تكريم الفنانين الفائزين في مسابقة الكاريكاتير الدولية التي أعلن عنها تيار الوفاء الإسلامي بمناسبة يوم القدس العالمي. وتم اختيار هذا التوقيت لعقد الحفل الختامي للمهرجان وكذلك انعقاد مؤتمر الفن الملتزم لدعم القدس الشريف، تخليداً لذكرى اجراء الإمام الخميني (رحمه الله) في إغلاق سفارة الكيان الصهيوني في طهران وتسليمها للشعب الفلسطيني في الأيام الأولى لانتصار الثورة الإسلامية المجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى